جميعنا يملك كماً كبيراً من الأفكار العظيمة و الرغبة في المبادرة و تنفيذها. كأن يكون لديك فكرة عن البدأ في عادة حميدة أو ترك عادة سيئة أو حتى فكرة قد تغير أحوال البشرية. و لكنها في الغالب تظل حبيسة عقولنا أو بدأنا في تنفيذها على استحياء.

كما أعتقد جازماً بأن الانسان لديه طاقات جبارة في الغالب و أنه نفسه لا يعي أن لديه هذه الطاقات حتى يبدأ في التنفيذ. فالعقل البشري متطور جداً في إيجاد الأعذار لنفسه عن طريق تبني بعض الأوهام مثل عدم كفاية الوقت أو عوامل الحظ و المال إلى أوهام أشد تطرفاً مثل عدم القدرة على النجاح بسبب العين أو السحر.

goodreads reading challenge 2019

شخصياً وجدت أن أفضل طريقة للاتزام بتنفيذ فكرة معينة هو إعلانها سواء على صعيد الأهل و الأصدقاء المقربين أو على صعيد أعم مثل وسائل التواصل الاجتماعي. فمثل هذا الإعلان يرفع من سقف التحدي الداخلي و الحرص الشديد على عدم الظهور بمظهر غير القادر. و لعل من آخر تحدياتي التي أعلنتها هو #كل_أسبوع_كتاب حيث أنني سأقرأ كل أسبوع كتاب هذا العام بمجمل 52 كتاب وقد أعلنت هذا التحدي في تويتر و بتأثير من الصديق عبدالرحمن السلطان. كما يمكنكم متابعة تطوري في هذا التحدي على الموقع التالي.

طبعاً هذه الطريقة تنطبق على مختلف مناحي الحياة مثل أهدافك الصحية و الرياضية و العملية أو حتى ترك بعض العادات مثل التدخين و غيرها. و هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد في تبني هذا النهج مثل تطبيق Goals On Track و هذه المقالة تتحدث عن بعض التطبيقات المماثلة.

كما أنه من وجهت نظري لا يظهر الابتكار في كثير من الأحوال إلا عند وجود حاجة ملحة (عند الورطة) فحينها سيبدأ عقلك بالبحث عن سبل جديدة لتحقيق الهدف و إيجاد مزيد من الوقت لتحقيق ما تريد.

لذلك عندما تريد القيام بشيء جداً، أقترح عليك أن “تورط نفسك” و يسعدني سماع التجارب عن هذا المبدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like