google-wave-logoالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

لا تنفك شركة Google بطرح أفكارها الإبداعية بين الحين و الآخر. و هذا هو ما يعجبني و كثيرين بهذه الشركة. Google تطرح افكار جريئة، جنونية في بعض الأحيان. فحين كان البريد الإلكتروني محدود بمساحة 1 و 2 ميقا -و ليس قيقا- من قبل مزودي خدمة البريد الإلكتروني مثل Hotmail و Yahoo جاء Gmail بشكل مغاير و طرح فكرة المساحة الغير محدودة و التي تزيد بمقدار كيلوبايت في الثانية. بعدها أتى مزودو الخدمة بفكرة 1 و 2 قيقا و Gmail حالياً لدي بحجم 7.3 قيقا.

Google من قام بطرح فكرة Google Maps التي اصبحت اساس في حياة الكثير منا، و من ثم طرحت فكرة جريئة أخرى و هي Google Street حيث قامت بتصوير الكثير من الشوارع في معظم مدن و صحاري العالم. طبعاً الخدمات الغير طبيعية كثيره جداً منها على سبيل الذكر لا الحصر: Books, Scholar, Calendar, Documents, Dictionary, App Engine, Google Web Toolkit و نظام Android.

Google فعلاً شركة خلاقة مبتكرة (Innovative) … و آخر ما قامت هذه الشركة بطرحة هو Google Wave. ببساطة Google سألت سؤال واحد فقط هو: البريد الإلكتروني اخترع قبل اربعين عام، و هو يحاكي كثيراً نظام البريد العادي Postal. ماذا سيكون شكل البريد الإلكتروني لو اتيح اختراعة في هذا الوقت؟

هذا السؤال البسيط -تفكير خارج الصندوق- كان نواة بناء نظام Google Wave. الخدمة حالياً غير متاحة للجميع و هناك دعواة شخصية توزع من قبل Google. تستطيع التسجيل للحصول على دعوه و اتمنى ان احصل انا على دعوة للمشاركة و تجربة هذا النظام الفريد.

الآن، لنقوم بشرح ما هو Google Wave؟

Google  Wave هو نظام تواصل و تفاعل بين مستخدمي الويب. النظام عبارة عن ثلاثة اجزاء هي: خدمة ويب، بيئة تطوير انظمة، و برتوكول جديد في نفس الوقت. تم بناء هذا النظام لدمج البريد الإلكتروني، التراسل الفوري، Wikis و Social network service.

Google  Wave هو نظام مبني للجيل الجديد من الإنترنت بني بلغة الجافا و استخدم في بناءه Google Web Toolkits.

Google اخترعت كلمة Wave بدلاً من كلمة Post, Email, Document … حيث ان الـ Wave هو عبارة عن Post, Email, Document و Wiki و Instance Messenging في نفس الوقت.

طبعاً قامت شركة Google بفتح مصدر Wave حيث يمكن لأي شركة منشأة استخدام الـ wave  الخاصة بهم بدون الرجوع إلى Google و حتى انها اتاحت مصادر لتمكن الشركات من عمل Wave خاصة بهم بدون الرجوع إلى الكود المصدر من Google. و الهدف من ذلك هو جعلها Standard مثل البريد الإلكتروني بل و حتى استبدال البريد الإلكتروني نهائياً. و كما هو معلوم فإن البريد الإلكتروني يستخدم بروتوكالات مثل SMTP و POP لذلك قامت  Google بإنشاء برتوكل خاص بـ Wave يمكن لأي شخص أو منشأة استخدامه.

الجدير بالذكر ان Google Wave لازال تحت التجربة Beta و لكن يتوقع ان يغير مفهوم التواصل عبر الويب في فترة بسيطة. و شخصياً أتوقع ان يكون البريد الإلكنروني جزءً من الماضي قريباً.

و هذه هي بعض الصور لما يبدو عليه نظام Google Wave:

Google wave sh1
اضغط على الصورة للتكبير

 

اضغط على الصورة للتكبير
اضغط على الصورة للتكبير

 

في الختام احب ان اطرح لكم ملفين فيديو يشرحون google wave  الأول هو عبارة عن عرض مدة ساعة و 20 دقيقة يعرض بالتفصيل ما هو Google Wave أما الآخر فيشرح الفكرة الأساسية من المنتج.

4 comments
  1. موضوع مميز جداً .. وأنا من منتظري الخدمة هذه بالتحديد .. ستقلب عالم الويب..

    وملاحظة.. مدونتك تحتاج إلى إشهار .. حرام مثل هذه المواضيع تكون مخفية عن المطلعين ..

    عني أنا بسوي لها شير عالفيسبوك :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like